في عام 1956 ، تم تقديم نموذج أولي لسيارة ركاب جديدة من فولفو. أصبحت السيارة تعرف باسم فولفو Amazon في السويد، وفولفو 121 و122S في سوق التصدير. تم استخدام فولفو 122S لتصميم نسخة بمحرك أكثر قوة.
بدأ الإنتاج في العام 1957، وكانت تلك السيارة تعتبر في البداية طرازاً أكبر من فولفو PV444. حقيقة أن فولفو 121/122 S كانت طرازاً بأربعة أبواب قد عزز من ذلك أيضاً.
كان تصميمها عصرياً وكان هذا الطراز هو أول سيارة من فولفو بهيكل عائم. وجد الناس السيارة جذابة للغاية. اتسم الجزء الأمامي بصمامي هواء بيضاويين. وتم مدّ الجناحين الخلفيين بلمسة على شكل زعنفة، وهذه ميزة تصميم شائعة للغاية في ذلك الوقت.
كانت فولفو Amazon 121/122 S أيضاً بمستوى مرتفع للغاية من الأمان من خلال ميزات تشمل النصف العلوي المبطن للوحة القيادة، والزجاج الأمامي المصفح وملحقات حزام المقعد في الأمام والخلف.
في خريف العام 1961، شملت طرازات P120 عدداً من التغييرات الكبيرة نسبياً. تم استبدال المحرك السابق سعة 1.4 لتراً بمحرك B18 بإنتاجية فرامل بقوة 75 حصان أو 90 حصان، ونظام كهربائي بـ12 فولت، وشبكة جديدة، بينما تميّز الطراز بفرامل بقوة 90 حصان بوجود فرامل قرصية على العجلات الأمامية.
تم تقديم الطراز بأربعة أبواب من فولفو P120 حتى خريف العام 1966، ثم تم استبداله بفولفو الجديدة تماماً وهي فولفو 144.
 |
هذه تدوينة مع الصوره من فولفو النماذج القديمة |
فولفو P130 أمازون 2-D.
في سبتمبر 1961، تم تقديم طراز جديد قائم على فولفو 121/122S - وهو سيارة صالون ببابين. كان هذا الطراز نموذجاً طال انتظاره، لا سيما في السوق السويدية حيث كانت السويد سوقاً نموذجياً للسيارات ببابين في ذلك الوقت.
ومن الناحية التقنية، لم يكن هناك اختلاف بين الطرازين. لقد كانت الأبواب أطول بصورة طبيعية من الطراز الجديد ببابين لتيسير الدخول إلى المقعد الخلفي، كما كانت المقاعد الأمامية قابلة للطي للأمام لنفس السبب. وكان يمكن فتح النوافذ الجانبية الخلفية عند حافة السيارة لتحسين التهوية.
لقد كان برنامج المحرك من المفترض في البداية أن يكون مماثلاً لأداء محرك الطراز بأربعة أبواب. ومع هذا، فقد كان الطراز ببابين أخف قليلاً، وكان يعتبر أكثر رياضية وبالتالي تم استخدامه في المسابقات، في كل من سباقات الرالي وسباقات السيارات.
ولتحسين التصميم الرياضي لطراز Amazon، تم تقديم الطراز السريع والغني بالتجهيزات فولفو 123GT في العام 1966، بنفس المحرك الخاص بسيارات 1800S الرياضية.
في العام 1968، تمت إضافة محرك بتصميم آخر إلى هذا الطراز، وكان يسمى المحرك B20، بسعة 2.0 لتر.
واستمر إنتاج السيارة P130 حتى 2 يوليو 1970. كان هذا الطراز الأخير من هذه السيارة العائلية، مع إنتاجها على مرّالسنين بعدد يصل إلى 667 ألف و323 سيارة من طراز P130.
فولفو 1800ESمع نهاية خلفية مصممة حديثا مقارنة بالإصدارات السابقة من 1800.
في خريف 1971، تم تقديم طراز جديد من فولفو 1800 الشهيرة. وكان الطراز الجديد يسمى 1800ES.
يتميز 1800ES بإطار خلفي مصمم حديثاً مقارنة بطرازات سيارات 1800 السابقة. وتم توسيع السقف وكان للسيارة خصائص تجعلها أقرب بكثير للسيارة العائلية. زادت فولفو 1800ES من مساحة قسم الأمتعة لتوفير مساحة إضافية لمعدات الغولف أو الصيد، على سبيل المثال.
وفي الداخل، كانت التقنيات الموجودة في فولفو 1800ES نفس تقنيات السيارات الأخرى من طراز 1800.
تم إنتاج الطراز الجديد لمدة عامين، 1972 و1973. في عام 1972، تم إنتاج كلا الطرازين في الوقت نفسه، لكن تم إنتاج 1800ES فقط في العام 1973.
حين تم صنع السيارات الأخيرة في العام 1973 ثم توقف الإنتاج، كان ذلك بسبب متطلبات السلامة الصارمة بصورة متزايدة في الولايات المتحدة الأميركية على وجه الخصوص، وقد كانت تلبية تلك المتطلبات عملية مكلفة للغاية.
أية أسئلة أو مساعدة لا تتردد في طرحها في التعليقات.